صوره لمقام النبي شعيب عليه السلام في حطين شمال فلسطين حتى سنة 1962 بني معروف العرب المسلمين الموحدين الدروز الشيخ سلمان عنتير - "الوطنيه والقوميه"لنصرة سوريه
www.bnemaroof-drooz-abusafi.com
الموقع على اسم الشيخ سلمان عنتير (مستقل )
رئيس فعاليات وطنيه وقوميه- الموحدون عرب الداخل
للدفاع عن حقوق الامه العربيه والاسلاميه
وتدعو للسلام الشامل العادل- وللتفاهم بين الشعوب
امة عربية واحدة ذات رسالة خالدة صرح سلطان باشا الاطرش القئد العام للثوره السوريه الكبرى في القريا جبل العرب سوريهمقام سيدنا هبيل عليه السلام في سوريه
الاقصى الشريف في القدس في زياره مع المشايخ الموحدين بكل فخر واعتزاز
بعد ما حدث الكثير الغير مرضي ولا يتلائم مع المنهج, لذلك يؤكد الشيخ سلمان عنتير ان كل من يقوم بعمل لا يتناسب الاتي سيتحمل المسؤوليه: وان الموقع والفسبوك والعمل في الانترنيت هو فقط على اسمه" وهناك اداره" والمنهج كرجل دين فقط- وهو مستقل الانتماء والمواقف, وهو ليس منتسب لأي حزب او هيئه او لجنه اوحركه او لجان تواصل اي كانت عربيه او عير ذلك, ولا يسمح لأحد كان ان يمثله او يستعمل اسمه او يتحدث بمكانه او ينطق باسمه, او باسم فعالياته حتى لو كانت من هيئات او للجان شعبيه او تضامنيه ايت كانت اوغير ذلك, وعلاقته او مشاركته هي بما يتناسب مع امر الدين اولاَ والمذهب والانتما للهويه العربيه وللمواقف الوطنيه والقوميه ويتناسب مع فعالياته وهو يؤكد انه المسؤول عن الفعاليات المشار اليها المعروفه والوارده في باب هذا الموقع الذي على اسمه ويشدد التأكيد بشرط ان يكن كل امر لا يتعارض مع المصالح السوريه الابيه- وهو المتحدث فقط باسمه وباسم فعالياته , والله ولي التوفيق
25/09/2009 18:32:37 علم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن وفد الدروزمنإسرائيل والذي يبلغ عدد افراده 207 شخصا قد عادوا اليوم الى البلاد بعد أنتوجهوايوم أمس عبر الأردن إلى سوريا .
وفي حديث لمراسل موقع بانيتوصحيفة بانوراما مع رئيس لجنة التواصل ورئيس الوفد الشيخ علي معدي ، قال : " فعلالقد عاد جميع افراد الوفدوالذي يبلغ عددهم 207 شخصا بعد ان توجهنا يوم أمس عن طريقالحدود الاردنيه السوريةإلى سوريا وان الأسباب التي حالت دون السماح لنا بالدخولعللت ذلك السلطات السوريةبعدم وصول قوائم الى السلطات المختصة في سوريا مع العلمبأننا قد أرسلنا القوائم إلى السلطات قبل عيد الفطر وإنني ارفض هذا الادعاء معالعلم قد قمنا بزيارة سوريامرتين في السابق فماذا تغير ألان".
" اعتقد بانهناك أيدي خفية من البلاد تدخلت لدى السلطات السورية لمنع دخولنا " وأضافالشيخعلي معدي قائلا لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما :" إنني على اعتقد بان هناك أيديخفية من البلاد تدخلت لدى السلطات السورية لمنع دخولنا وإنني أطالب السلطاتالإسرائيلية السماح لنا بالتواصل من أهلنا في سوريا لان موقفنا هو شرعي وأنساني بحت، كما إنني أتوجه إلى السلطات السورية وللرئيس بشار الأسد الذين استقبلونا سابقابحفاوة ان يتم فحص الأسباب التي تم منعنا بسببها الى إتمام الزيارةوآمل من الرئيسالأسد ان يصحح المسار وفحص الأسباب لان سوريا كانت وما زالت تحتضن أبناء الشعب ". وانهي الشيخ علي معدي حديثه قائلا:" إنني اشكر الملك عبد اللهوالشعب والحكومةالأردنية على الترحاب والاستقبال الذي استقبلونافيه".
التعليق التوفيق واصلاح الحال 31. عودو وفد الدروز منال
التوفيق واصلاح الحال
داخل
الشيخ ابو صافي سلمانعنتير اسرائيل 2009-09-26 00:03:27
مع الاحترام والتقدير للاخ الشيخ عليمعدي- وتتمه للحوار معاَ مع دعمناَ التام لتنقيذ الزياره لكن سابقاَ زرتوا سوريهتحت صيغه وطنيه وهي التحمع وعزمي بشاره وهالمره لم تنصاعوا للتجمع وبادرتم للزيارهعلى عاتقكم-وانتم حتى اليوم فاقدين لانتماء والعمل الوطني والزيارات فقط هي ليسبعمل وطني اذاَ الحق عليكم انتم-ولاحق على احد كان مع كل المحبه والاحترامونتمنه
35. رد للأخ أبو صافي سلمان عنتير
جلال -يركا 2009-09-26 12:18:49
مع كل الأحترام لحضرتك هاي المره الوفد كان يريد أنيدخل إلى سوريا بصفته وفدديني ,إذا كانت سوريا تستفيد من ذلك إعلاميا فنحن لا نعارض ,ولكن حضراتكوا الليعاملين قومجيين فوق اللوزرم وأنا أحترمكم جدا من ما تكونوابيكفيكوا لبس عبي علىأكتاف هالوفد .لأنوا هاي المره ما راح ناس اللي بدهن يمسحواجوخ على أكتاف أهلالدين بل اللي دخلوا كان هدفهم زياره دينيه بحت وهم أهل دينحقيقيين,وبعدين سورياهاي المره أعطت ضوء أخضر للشيخ أبو محمد علي ولكنهم نقضواوعدهم وهذا لا يشرفهم بلهذا عار عليهم. وإخواننا في سوريا كانوا متشوقين لوصولالوفد كما تشتاق الصحراءللماء فإذا حضرتك مبسوط عليهن إنوا الوفدما قدر يوزرهنفألله يسامحك يا أخي وينغيرتك على طايفتك وأهلك ؟؟وإلا بس بدنا نتغنى بالقوميه حكيومقالات عالأنترنيتوالصحف؟؟؟بعدين لازم تعرف يا أخي شغله :إنو أي درزي بيروح من هونبيكون ممثل لكلالطايفه في إسرائيل وخاصه إذا كانت النوايا خير,وطبعا الطائفه وضعهامحزن لأن فيهاناس ما بيريدوا الخير لأخوانهن ويتشفون فيهن أذا فشلوا ,وإذا كانعندنا رئاسه روحيه (كما يسمون)أو سياسيه وما ببتسعى عند الأطراف المعنيين لترتيبهذه الزياره قانونيا ,وما بيهمهم غير الكراسي فوضعنا محزن ومؤسف جدا,وسوف تبقى كلحياتها تحت رحمةالمنتفعين ما لم يرحم الله.
مع الاحترام والتقدير لكم نحن لاننوي تجريح احد, ومواقفنا ومبادئنا الدينياوالزمانيا هي صادقه وهي تصب في الواجبالتوحيدي وهو مكتسب لنا ويشرفنا ان ابائناوسيرتنا في جبل العرب وفي حطين تشرف كلموحد مسلم وكل عربيا تعلم اننا ليس بحاجهلشهادة احد انت لا تعلم موقفنا الداعم دونحدود للتواصل بكل اشكالها وهي مشرفه لناونحن نسعى لتوطيد الانتما العربي المسلملمذهبنا اما بلنسبه للزياره الاخيره كانترعبتنا الصادقه لتحقيقها لكني انا رجلمستقل عن الجميع-وكل برمجة زياره بغير تدبيرتام وفشل للزياره لارض الوطن السوري هويؤثر على النظره السلبيه للطائفه ومن خلالهذا نحن نحيي المملكه الهاشميه الاردنيهوصاحب الجلاله مما تربط هذه الطائفهوبفخرالصله لاصله الهاشمي ومع المحبه لاهنا وكاندور لابي المرحوم مع نسبه عند وصولالشريف الحسين فانت لا تعلم الكثير وايضاَ بكلتقدير واحترام للشعب السوري ولقيادتهالحكيمه وعلى راسها الد بشار الاسد وتحيهلسوريه الابيه ونرفض كل اساءه او انتقادللقياده السوريه الحكيمه او للقياده الروحيهللطائفه العربيه الدرزيه ولباقيالطوائف في الوطن الغالي السوري شاء من شاء وابى منابى وليس في مصلحة الطائفه ولااحد ان يحصل اي سوء تفاهم بين الاهل داخل الوطن سوريهوفي دورنا نحن عملنااتصالاتنا المناسبه كي لا يحصل اي سوء فهم بسبب عدم تمكنالزياره لا سمح اللهولاصلاح الحال فنرسل لهم تقديرنا وتحياتنا واحترامنا ونحيي هذاالنسيج للشعب الابيالقوي المتماسك الصلب
39. للشيخ أبو صافي سلمانعنتير
جلال -يركا 2009-09-27 12:05:41
أنا أعرف مواقفك المشرفه ,وقدعرفنا أن ما نشر في الرد نمره 31 كان قد كتبوه أهلسوء بإسمك .أنا كذلك أفتخر بكوأشد على يدك وكل من يسعى لأنجاح هذه الزيارات .
نؤكد على احترامنا وتقديرناللاخ الشيخ علي معدي رئيس الوفد للتواصل لسنة 2009- (رغم نعته لنا باننا منافقينومتوجهنين لسوريه وهو شرف لنا ) لكن نشير هنا انه من اليوم الاول لعودة الوفدبذلنا جهد كبير وكان لنا نقاش معه ومع الاخوه من التواصل ومن خارج التواصل الذينابدوا مشكورين الموقف الوطني الحقيقي متمشياً مع موقفنا ومطلبنا معاً ان يعدلالشيخ علي معدي عن انتقاده العلني الذي قام به حين عودة الوفد في صحيفة بانورامابنيت وبعدها في صحيفة اخر خبر وان يعدل عن توجيه اي انتقاد يقوم به للموقف السوريلعدم تمكن زياره الوفد, و مطلبنا منه ان يقوم ايضأ بشكر القياده السوريه اسوةًبشكره للملكه الاردنيه والتاكيد على مطالبته ان يقوم بتوجه استنكار لما يحصل مناعتداءات على المقدسات العربيه على يدي القوه الاسرائيليه,
11\2009- عذراًعدنا وانزلنا هذا بسم الله الرحمن الرحيم الخميس 01 تشرين الأول، 2009 ابو صافي سلمان عنتير توضيح- وتعقيب-لما حصل وعدم نكران الجميل جاء هذاالكتاب بمثابة توضيح فقط وهو ليس بالاساءه لاحد او تشهير لاحد وهو ايضاً ليس بتعقيبعلى احد وانما لتوضيح موقفي بعدما نُعتُ على يد رئيس الوفد الذي بادر لزيارة سوريهعلى عاتقه وعاد بخفي حنين بتاريخ 25\09\2009 باني منافق ومتوجهن ومُلقمط لسوريهعندما تحدثت اليه مدافعاً عن الموقف السوري وعن مواقفي الوطنيه ومطالبتي له العدولعن الانتقاد العلني لسوريا بسبب ما ورد له حديث في الصحافه الالكترونيه مع صوره لهوطالبت منه ان يشكرها ويشكر قيادتها السياسيه والروحيه ولا ينتقدها لان الحق ليسعليها فأبى وقال اعادوا وفدنا وهم لا يستحقون ذلك ونحن(الدروز) الذين حررنا سوريهفقلت له سوريه لرجالها فكان بدوري وكاحد ابناء لاحد مجاهدي سوريه ضد العثمانيينوالفرنسيين الذي اصيب في حرب المزرعه وايضاَ لمواقفي الوطنيه القوميه وحفاظاً علىاستمرار العلاقه الطيبه للاهل في سوريه ومع قيادتهم والاستقرار في الداخل فاني اقولهو لي شرف واعتزاز وكراًمه لي ان انُعت بهذا والعكس هو الصحيح .فكان ما به الا طرقالتلفون بوجهي وباليوم التلي صباحاً عندمااتصلت اليه لتطييب الخواطر حفاظاً على مايسمى بحفظ الاخوان كان جوابه معي اقسى لنبدأ من فترة ابتدائي مع الاخوه من حزبالتجمع الوطني الديمقراطي كاستمرارية لعملي الوطني منذ صغري بعد شقاء طويل وجادلوحدي في سيره مشرفه كان لي اتصال مع الصديق والاخ د عزمي بشاره في بداية قيام حزبالتجمع الوطني الديمقراطي سردت له مجريات الامور , وبعد فترة قصيره وصلني اتصالتلفونياَ من رجل قال انه المحامي سعيد نفاع من بيت جن,فاجبته اني اسمع واعرف السيدمحمد نفاع ولا اعرفك فاجاب انه ابن عمي وقال انه باسم د عزمي بشاره يشكرني ويشكرمواقفي المشرفه وقال ان الد عزمي بشاره ينوي زيارتي والتحدث معي فمن هنا بدأتالعلاقه مع التجمع ومع عزمي بشاره ( فهي شرف لي ود عزمي له فضل على الطائفه بزيارةاقاربهم مشكور) في منتصف سنة 2001 بادرت بدوري زيارة مكتب عزمي بشاره في الناصرهوهناك انضميت رسمياَ للحزب اسوةً باعضاء الحزب وبدأنا بالمشاركه بكل الفعالياتالحزب قدر الامكان بعد فتره قصيره زارني المحام سعيد نفاع مع ابن عمتنا الاخ حمدصلالحه ووضحوا لي ان عندهم نيه ومبادره لاقامة حركه للموحدون للعمل الوطني فبداناالمشاركه في لقاءات وشكلت قوه واتخذنا للحركه اسم وهو ميثاق المعروفيين الاحراروايضاً قمنا بتاسيس جمعية الجذور للموحدون –وفي احد اللقاءات وفي تداولنا للامورقال الاخ سعيد نفاع في اطروحه انه في المستقبل بعد ما تجهز الامور سنشكل لجنهللتواصل ونضم الينا الشيخ علي معدي وانا لم اكن حتى اعرفه قط لانه ليس منخرط فيالعمل الوطني وقمنا في فعاليات كثيره منها المهرجان الكبير في عمان الذي لم اشاركبه لاسباب وبعدها لقاء اخر كان لي الشرف المشاركه به وايضاً مشاركتي في تشييع جثمانالمرحوم ابو علي مسطفى في رام الله التي اغتالته قوه الجبن وكذلك قمت مع الاخوهبكشف اضرحة شهداء العرب الدروز من سوريا وغيرها وقرأت الفاتحه على ارواحهم في جوارالمساكن في دير الغصون الذين شاركوا بكل شرف وبطوله في جبل ابو فرح قرب قريتي ديرالغصون وبلعه في نضالهم ضد الانتداب البريطاني بفلسطين -وسمعنا محاضره عن نضالهميفتخر بها كل ادمي- كذلك كانت لي مشاركه في اقامة الهيئه الشعبيه العربيه للدفاع عنسوريه ومن ثمَ بعد وقت قصيرمن الزمن مشاركتي في المهرجان الاول من نوعه في الناصرهوهو لنصرة سوريه في الهجمه الامبرياليه عليها وكانت سابقه و لي الكلمه في المهرجانالتي نقلت في بث حي ومباشر من المهرجان في الناصره عبر الفضائيه السوريه وهنا اشكرالتجمع ولدور الاخ سعيد نفاع فكانت وفاة المرحوم الشيخ ابو حسن حلاوه وهو احدكبار رجال الدين للموحدون في لبنان فكان المطلوب المشاركه في التشييع الشيخ وحضورالاجر فكانت الاتصالات من قبل الجهات المختلفه فلم تفلح بذلك فعقد الاجتماع في قريةيركا كان اجتماع جماهيري الكل طالب بالذهاب والمشاركه في التشييع مهما كانتالنتائج-عندها شكلت لجنه من الاخوه لسبب تنفيذ السفر وكان الاخ الشيخ علي معدي منبين الاخوه وهي فعاليات وجهد طبعاً للاخ سعيد نفاع بمبادره منه – اما انا لم انخرطفي هذا اللجنه ولم اجهد لسفر معهم, وعندما لم تفلح ايضاً للسفر للعزاء واجبروا علىالعوده على يدي السلطات الاسرائيليه على اثر ذلك وطبعاً الفضل يرجع للسيد سعيدنفاع عقدوا عدة اجتماعات اخرى وشكلت لجنة التواصل للمشايخ يرأسها الاخ الشيخ عليمعدي وهي تجربه لمحاولة للزيارات في المناسبات الدينيه –بعد فتره من الزمن وفيمناسبة زياره لاهل الشوف وسوريا لزيارة مقام النبي هابيل-ص- سافروا المشايخ مرتينفي زيارة ذو طابع ديني وكانت ناجحه استقبلوا بها كالملوك الجذير لذكره هنا انيرأيت من جانبي تقصير اذا لم انضم لهذا اللجنه للتواصل وبينما قررت وعملت الاتصالاتاللازمه فكان الترحيب وعند حضوري وكان في مكتب الاخ سعيد نفاع مع احد الاخوه منالمشايخ فسجلوا عضويتي لكن رغم دوري وعضويتي في التجمع وفي ميثاق المعروفيين وفيجمعية الجذور واللجنه الشعبيه للدفاع عن سوريا والان انضميت او باللاحرى ضم بيلللجنة لتواصل , رغم كل هذا كان هنا كفوران اصوات ضد انتمائي لللجنة التواصل فاجابسعيد نفاع باني احد الفعاليين في كل اللجان وايضاً احد دافعي اجرة المكتب الذيتجلسون به لذلك لي دور بها فاكملت طريقي باسلوبي الخاص متمشياً مع طريق التجمعود عزمي بشاره وطريقتي الخاصه في العمل الوطني ما يتناسب معي كرجل دين فكبرتالصداقه مع الاخ د عزمي بشاره-بسبب اغلب الاحيان تلاقي المواقف والفكر فقامت الدنياولم تقعد من المغرورين والحاسدين رغم ذلك استمريت في طريقي ولم انتبه لاحد وكانحصل التبايين في المواقف عند مقتل الشهيد المرحوم رفيق الحريري وبدأت اتهامات سورياوبدأت الحمله الصهيو امريكيه امبرياليه شرسه وبدأ وليد بيك جنبلاط باتهاماته للناسوتحديداً لسوريا وللقياده السورية ,فبدأت هنا تظهر الخلافات بيننا حيث كنت انتقدوليد جنبلاط علناً وفي وسائل الاعلام المصور ه واعلن ان موقف وليد جنبلاط هي اساءهلطائفة الموحدون ومواقفه هذه لا تمثل ابناء الطائفه بل تمثل المستعمرين والخ"واستمريت في هذا ولم اعدل عنه يوم ما فكان لي الشرف بل الواجب الديني والطائفيوالاجتماعي والانساني والوطني والقومي وايضاً ذو القربه لي ان اشارك على قدرالامكان في كل الفعاليات مع اهلنا في الجولان العربي السوري المحتل ومن بعضالفعاليات وعلى سبيل المثال بمهرجان يوم الجلاء , وبيوم لذكرى الاضراب لرفض الهويهالاسرائيليه الكلونيوليه على اهل الجولان الاشاوس , وبيوم لذكرى وتمديد الولايهللرئيس د بشار الاسد فتحيه له رئيس ابي- مع استمراريه للمشاركه للتضامن مع الاخوهالاحباء الاسرى السوريين من الجولان العربي السوري المحتل الذي صدئ قيد الاسر ولمتصدئ عزائمهم-ولا ازال مستمر في المشاركه بكل الفعاليات الوطنيه والعدوان مستمرعلى الاهل في المناطق تحت الاحتلال فكنت اتصدى لهذه الهجمه الاجراميه الهمجيه ليالفعاليات والعشرات المقابلات والمكالمات في الفضائيات لنصرتهم وشجب الاعتداء كاحدرجال الدين للموحدون وحتى وصل الامرعندما طالبت الشيخ موفق طريف بذلك حصل يبننا سوءتفاهم لسبب موقفه المغايره في بعض الاحيان لنعود للامر الهام عند الهجمه الشرسهالتي شنها السيد وليد جنبلاط على سوريه وقادتها لشئ بنفس يعقوب وبان بعد ذلك كبرغلطه وهشاشة سياسته بعد ما و عاد الى الطريق نتمنى ان يبقى في صوابه من هنا تحيه منالقلب للمير البطل الشهم المسؤول طلال ارسلان كانت لنا المداخلات العديدهوالاستنكار لطريقته المسيئه للطائفه في سورية مع قادتهم فكان لى الاعتراض علىتصرفات الاخ سعيد نفاع في الزيارات والعلاقه المستمره مع وليد جنبلاط ورفاقه رغمموقف الاتجاه الاخر لسوريا وكان موقفي دائماً متناسق مع موقف القياده الروحيهومشيخة العقل في جبل العرب-فكنت اتذمر لتصرفات سعيد نفاع عند رئيس الحزب عزمي بشارهلانه رئيس حزبنا الاثنين مما اغضب سعيد نفاع . هنا كان الاخ الشيخ علي معدي يقول ليبكل مناسبه اذا الامر صف بين سوريا ولبنان نحن مع لبنان وكان يقصد هو مع وليدجنبلاط كنت انزعج كيف يريد ياخذ وفود لسوريه لزيارة الاهل وهو يتخذ هذاالموقف وفي احد الاجتماعات اثيرت مشكلة تفوهات السيد وليد جنبلاط ضد سورياوقيادتها وكان الحضور مع موقف وليد بيك وانا تصديت لهم وكان الاخ علي معدي بينالحضورفقلت كيف تقفون مع وليد وتريدون ارسال اناس الى سوريا عندها قام البعض منهمبشتم المرحوم والدي وشتمني بسبب موقفي الرافض لتفوهات وليد جنبلاط وعندها قاطعتاغلب اجتماعاتهم مما زاد الطين بله بعد ترك البلاد الاخ ال د عزمي بشاره بفترهقصيره جداً وعندما عقد اجتماع في المكتب البرلماني للاخ سعيد نفاع في شفاعمرو وبعدما دعيت لهناك الكثير ولم احضر وتاجل الاجتمال تحت ذرائع هاويه , حتى مجدداً بدأوابالاتصال الي في اقل من اربعه وعشرين ساعه كستين اتصال تلفونياً كي احضر وعندحضوري وكانما الاجتماع بسببي بدأوا بنفس الطريقه معي اوكسترا يرعاها الاخ سعيد نفاعضدي وكانمايريد البعض منهم القول ان صديقك د عزمي بشاره وكانما التحق بصديقك , وبعد ما تكشف لي الامر والشكل العام للعلاقه , وكنت كشفت مسبقاً بعدة سبلمواقف ايضاً الاخ علي معدي اتجاه الموقف المذكور وفي تاريخ 28 11\ 2007-غدوةالاجتماع ارسلت كتاب موقع ومعمم لمن هم اصحاب الشأن ومن بينهم الاخ الشيخ عليمعدي اعلنت به اني مستقل المواقف وعن استقالتي-1- من حزب التجمع-ومن حركةميثاق المعروفيين الاحرار- ومن جمعية الجذور- ومن لجنة المشايخ للتواصل وهو قرارنهائي وتبطيل كل التوكيلات بالدفع الشهري للانتساب واعلنت اني باقي ولو لوحدي فياللجنه الشعبيه للدفاع عن حقوق سوريه بوجه الامبرياليه ومن حينه قطعت كلالاتصالات او النشاطات او الظهور معهم—ولم اقطع الاتصالات والمشاركه الاجتماعيهكوني اني لا اربط علاقة الفكر بالعلاقه الاجتماعيه او الدينيه التوحيديه,, وفيالتحقيقات في بيتح تكفا معي(فرقة التحقيق للاجرام الدولي)واتهموني باتهمات خطيرهلكن افتخر بها وهي بسبب مواقفي الوطنيه القوميه قلت ايضاً اني داعم كل زيارة القربهوالمشايخ ولكن انا منشق ومنسحب عنهم من حين,,,, وبقينا على هذا الحال (ومازال ملفالتحقيق مفتوح ضدي) فانا استمريت وجددت في العمل الوطني القومي لوحدي واقمتالهيئه تحت اسم الشيخ ابو صافي سلمان عنتير—رئيس فعاليات وطنيه وقوميه- الموحدونعرب الداخل للدفاع عن حقوق الامه العربيه والاسلاميه—وتدعو للسلام الشاملالعادل وقمت بفعاليات عظيمه تشهد لها جميع المواقف الوطنيه والقوميه حفاظاً علىالموقع التوحيدي في الظروف المحدقه ومنها في المكالمه في اجتماع خادم الحرمينوايضاً السلطه الفلسطينيه وايضاً وسوريا وحتى لتركيا فنرسل لاصحاب الكرامه اسمىايات المحبه والتقدير ونتمنى للجميع الخير وتحقيق السلام الشامل العادل وماحصل من جديد انه احد الاخوه المشايخ الذي نحترمهم دعاني للسفر معه لزيارة الاخالشيخ علي معدي ولي صداقه معه لكن منقطع الاتصال به- فلبيت الطلب-كونه قال لي الشيخالمرافق انه خرج الشيخ علي معدي على المعاش من وزارة المعارف بصفته مدرس عند وصولنااليه قدمنا له التهنئه بخروجه على المعاش وجلسنا,, هنا بدأ الشيخ علي معدي يسرد مايحصل بينه وبين الاخ سعيد نفاع وعلى انه مصمم لاخذ وفد للزيارة الدينيه لسيدناهابيل-ص- الى سوريه فلم اتدخل في الحديث كوني اني خارج عن نطاق اللجنه,,, لكن قلتللاخ علي معدي عندما قال لي اذا لا ترغب بالسفر معي كيف ستعمل فقلت له اني لا اريدالسفر معكم فقلت له ان الزيارات والمشاركه في الاتراح والافراح هي ليس بالعملالقومي الوطني انها لوحدها لا تكفي انها عمل بواجب ديني ونوع من العلاقه الاجتماعيهواوضحت له شئ من قليل فقال لي هذا صحيح ابقيه سر بيننا وقلت له ان سعيد نفاع في اولاللقاءات لنا في بداية الطريق سعى لاحداث لجنة تواصل ولتكن انت رئيسها ,, وعدنابحفاوه مشكور بعد ايام ايضاً دعاني الشيخ الصديق ان نسافر لزيارة احد المشايخالافاضل الذي يعاني من كسر فاستجبت للعرض فسافرنا معاً وفي طريق العوده عبرنا لبيتالشيخ علي معدي فوجدناه مجهز للسفر فجلسنا برهة ضيقه من الوقت ,, فشعرت انه ما زالتهناك خلافات بين الاخ سعيد نفاع والشيخ علي معدي بسبب رفض الاخ سعيد نفاع لسفرالوفد واصرار على معدي على السفر فعدت انا والشيخ للبيت في اليوم التالي ورغمالاتصال المقطوع مع الاخ سعيد نفاع حاولت الاتصال به دون جدوى فاتصلت متكرر لعدةمحاولات ومع مساعده حتى اجابني حاولت التحدث بشكل لاصلاح الحال بينهم وبعد عودةالوفد ليبحثوا الامر وايضاً اتصلت مع الاخ الشيخ علي معدي وحاولت معه فكل واحد بقيفي موقفه دون تزحزح او تقارب فبدوري تركت الامر للايام-بتمنه بعد عودتهم يكن الطريقاسهل للتفاهم بعد ما سافروا المشايخ للاردن- لم يكن لي العلم من سافرمنهم , وحتىكيف للانقطاع التدخل معهم- وكنت يومياً اطمائن عنهم قمت بلاتصال كالعاده مع شيخالعقل الاول للعرب الموحدون المسلمون الدروز في سوريه الشيخ ابو حسين احمد الهجريوقدمت له توضيحات التي تبين انه ياخذها في عين الاعتبار انه يجب التنويه للوفودالمشايخ الدروز بالوقوف على امر النهي والمحافظه على الالفه التذكير بيجب منع تناولالواجبات اثناء الشهر الكريم كما تنص السنه النبويه والوصايا الدينيه للصحابه كونوكانما في الشهر الكريم فسر الامر وكانما تناولوا الواجبات في احد الزيارات فيالجليل وتناقلته وسائل الاعلام فوصلت الصوره وهى لا تنقل الواقع الحقيقيللاسف..فكان مسرور وشكر الاتصال وقال انه سيعمل بهذا وايضاً سيوصي رئيس الوفدللجولان ان يصلح الحال بين الاخوه المختلفين في الداخل
بدء الخلاف بين الشيخ سلمان عنتير مع الشيخ علي معديواسبا به
وفي 26\09\2009- يوم الجمعه قمت لوحدي بزيارة الشيخ ابوسليمان فارس من قرية بقعاثا بعد ما تعذر عليه مشاركة وفد الجولان في السفرللزيارهبسبب عارض كسر وتخللتها ايضاً عمليه وعند وصولي سأل الحضور عن وفد اسرائيل فقلت ليسلي علم فقالوا انهم لم يدخلوا واتباع وليد بيك لم يدخلوا سوريه دخلوا اتباع الاميرفقمت بالاتصال فوراً مع احد اعضاء الوفد فقال لي فعلاً عدنا وانا قطعت الحدود حتىالاسرائيليه الاردنيه وعند عودتي للبيت اتصلت باحد المشايخ وهنيتهبالسلامه قيل لي ان للشيخ علي معدي مقابله في موقع بانيت بانوراما الالكترونيوعند الاطلاع الشخصي على المقال تبين ان الشيخ علي معدي قال فيه اقتباس لبعض ماكتب-وان الاسباب التي حالت دون السماح لنا بالدخول عللت ذلك السلطات السوريه بعدموصول القوائم الى السلطات المختصه في سوريا مع العلم اننا قد ارسلنا القوائم الىالسلطات قبل عيد الفطر وانني ارفض هذا الادعاء مع العلم قد قمنا بزيارة سوريا مرتينفي السابق فماذا تغير الان,,,,,, ويكمل في المقال واقتباس اخر--- كما انني اتوجهالى السلطات السوريه وللرئيس بشار الاسد الذين استقبلدونا سابقاً بحفاوه ان يتم فحصالاسباب التي تم منعنا بسببها الى اتمام الزياره وامل من الريئس الاسد ان يصححالمسار وفحص الاسباب لان سوريا كانت وما زالت تحتضن ابناء الشعب" وانهى الشيخ عليمعدي حديثه قائلاً:" انني اشكر الملك عبد الله والشعب والحكومه الاردنيه علىالترحاب والاسبقبال الذي استقبلونا فيه" نقلاًعن موقع بانيت في دوري واني مستقلكما قلنا لا مع الشيخ علي معدي ولا مع المحام والنائب سعيد نفاع والاثنين اصدقاء معتباين في الاراء لكن الصديق الذي لنا العلاقه فهو الاخ الشيخ علي معدي وخوفاًعلى اللحمه والامان للطائفه في سوريا وقيادتهم الحكيمه ولعدم حصول اي سوء تفاهمبينهم لا سمح الله ولرد الفعل الايجابي ولاسباب رأيت بها ستكن حافز للتشنج لما وردمن المقال- عندما قيل (ارفض هذا الادعاء) ونطلب فحص الاسباب,والرئيس الاسد-وعلىالاستقبال وما حصل اليوم ,, الشكر للملك الاردني وللشعب الاردني- ولا يذكر باي شكرلسوريا في السابق ولا اليوم وهويبان انتقاد لمواقف سوريا فكتبت له كاحد الناسالذين يكتبون تعليق وليس حتى في مقال ومن حقي هذا وما كتبت هو مع الاحتراموالتقديرللاخ الشيخ علي معدي- وتتمه للحوار معاً مع دعمنا التام لتنفيذ الزياره لكنسابقاً زرتوا سوريه تحت صيغه وطنيه وهي التجمع وعزمي بشاره وهالمره لم تنصاعواللتجمع وبادرتم للزياره على عاتقكم- وانتم حتى اليوم فاقدين للانتماء والعمل الوطنيوالزيارات فقط هي ليس بعمل وطني اذاً الحق عليكم انتم- ولا حق على احد كان, مع كلالمحبه الاحترام ونتمنى التوفيق واصلاح الحال في الحال تلقيت اتصالاً تلفونياًوكان الشيخ علي معدي من الطرف الاخر بعد التحيه له وتهنئتنا بعودتهمبالسلامه سالني كيف تكتب هذا اني فاقد العمل الوطني ولماذا هذا , وان هذا صاحبكهوعمل هذا, فسالته من صاحبي فقال عزمي بشاره عملوا صفقه مع سعيد نفاع- فقلت له ياشيخ كل مره تعلم انك ذهبت بوفد بتغطيه عربيه وطنيه قوميه وهلمره لم تتفقوا وقمتباخذ الناس على عاتقك وسوريه دوله لها مواقف عربيه وطنيه قوميه ليس بها طابع طائفيوكدرزي ليس بامكانك ان تعمل هذا بسبب النظره للطائفه في العالم العربي الم تنسى حلفالدم وانت نعم تفتقد العمل الوطني انت ليس بمحمود درويش ولا سميح القاسم واخبرك ا نالولائم والمشاركه في الاتراح والافراح ليس بعمل وطني فقال ان,,,,, اكثر وانسوريا نحن حررناها وسلطان حررها ومشايخنا لا يمونوا على شئ ما هذا اني سانتقد سورياولم اشكرها وعلى ما تطالبني ان اشكرها على رفضها استقبالنا انا اقول لا اريد انعلويه يحكمونا في سوريه فقلت له هذا عيب العلويه هم اخوتنا وهم شرف وكرامه لناوسوريا حررها رجالها وشعبها متمثل بسلطان وليس من مصلحتنا ان يحصل اي سوء لاهلنابها مع قيادتهم الحكيمه واذا تريد تعرف العمل الوطني تفضل شاركني في مواقف اتجاهالاعتداء على شعبنا في غزة هاشم وفي جنين وفي الاقصى وغيره فقال ليحترقوا وماعلاقتي بهم فقلت له اذن الناس الذين تذهب لعندهم اهلهم في الجولان عندهم موقفيوم الجلاء ويوم ذكرى الهويات ويوم الاسرى ابناء الاخوه في الجولان فاجاب هنالينقبروا كلهم وقال لي انت كصديقي قلي هذا اياه وانت صادق فيه بس بيني وبينك فقلتله انت انتقدت الموقف السوري علناً في الصحف—وما اقوله لك هنا كنت مجهزه لاقولهاثناءالقائي الكلمه ولوسافرت معكم على مسمع العالم كي يطالبك بذلك فقلت له لاتريد المشاركه والانتقاد للاعمال ضد الفلسطينيين ولا في الجولان وتريد تذهب الىسوريه وتنتقدها فهذا يسبب بازعاج لاهلنا ومما يسبب لنزاعات نحن نرى الامور غيرذلك فقال وما دخلك انا اريد الذهاب لتحصل مش ثوره واحده لتحصل ثورتان سوريا وجبلالدروز لنا ولي(وللصل الدم للركب لا يعنيني )فقلت له هذا غلط سوريا شعب واحدمستقر ومتماسك المستعمرين فشلوا في النيل منها وبلغنى عن زيارتك , سوريا وطن اهليوقرة عيني وادافع عنها والذي اتخذته يسئ للطائفه اين ما كانت ياشيخنا فقال ليانت منافق ومتوجهن لسوريا وطرق سماعة الهاتف في وجهي وانا اكلمه بكل اداب واحتراممما مالوف عند وبين رجال الين ولم اسمعه الا كلام باتجاه المصالحه والمصلحهالعامه فقمت على الفور باتصال مع الشيخ احمد الهجري وطلبت منه ان يعملوا على انعودة الوفد لا تؤثر على العلاقه مع القياده الحكيمه فقال لي ايضاً عندي اجتماعوالكل هنا يشكرك على غيرتك واتصالك الينا ونحن نؤيد هذا الاتجاه واردف الشيخالهجري قائلاً اننا في دورنا سنكلف رئيس وفد الجولان باصلاح البين عندكم فقلت فيالظروف الحاليه نحن لا نعترف الا في حضرتك الشيخ الاول للطائفه في الشرق الاوسط رحمالله جدك الشيخ ابراهيم الهجري وفي اليوم التالي قمت بالاتصال مع الشيخ ابو حسينكمال لتطيب الخواطر وكان حديث ايجابي وبعد ذلك قمت باتصال مع الشيخ علي معديلتطيب الخواطر كالعاده لرجال الدين فكان اقسى من قبل وقال لي انك منافق وموجهنلسوريا وكفاك لقمطه وانتهت المكالمه بعدها اتصلت مع الاخ احسان مراد وتحدثت معهفقال انه كان عند علي معدي وقت اتصاله معك وحاولت اقناعه ونهيه عن اتخاذ شئ يسئللامر والوضع صعب معه وايضاً اتصلت مع الاخ كنج عزى الذي كان معهم في الوفد فقال ليكنا في الاردن نتصدي له في كل مرحله اراد التهجم بها على سوريا وايضاً اتصلت معالشيخ ابو شوقي كمال غانم المغار فقال لي ايضاً ان الشيخ علي معدي اراد المظاهرهمقابل المعبر السوري الاردني ورفع الاعلام الطائفه فعارضنا هذا كذلك عارضنا ان يعقدمؤتمر صحفي لينتقد سوريا انه عمل فعلاً متهور فطالبت من الاخوه الذين سيحضرواالاجتماع عنده بعد عودة الوفد ان يعملوا على نهيه عن التهجم على سوريه ومشايخنافيها وان يعمل على ارسال الشكر لسوريه وقيادتها الحكيمه وللشعب السوري وللمشايخالافاضل وللمملكه الاردنيه الهاشميه ومليكها المفدى الذي تربطنا به القربه الهاشميهووالدي من بين الذين كانوا في استقبال الشريف حين مجئه للدخول وبدأ الثوره العربيهللشريف وان يقوم باسال استنكار لما يحصل من اعتداءات على شعبنا العربي الفلسطينيوعلى المقدسات ويشارك في المواقف مع اهلنا في الجولان وفي المواقف الوطنيه بدل انينتقدني فوعدوا انهم لن يرضوا اقل من هذا ولن يقبلوا الا ان يقدموا الشكر لسورياوللمشايخ فيها ولم ينتقدوها وللاردن على حد سوا فاقو ل اين الوطنيه والقوميهوالمسؤليه واين حفظ الاخوان والتعامل مع رجل الدين فيا للاسف نحن نشكر الجميعونقدر مساعيهم الحميده وغيرتهم ولا ننكر جميلهم نعم سوريا بلد الاهل و بلدالبطولات والثورات بلد الشأمه الكرم والنضال الصمود والتصدي والممانعه الشعب الواحدالمتماسك الصلب وهي ليس بحاجه لشهادة احد ولا منيه من احد بل جميلها على الوطنالعربي باسره ملموس. لا يغير الله بقوم حتى يغيروا مابانفسهم 11\2009 نقول لا يوجد لنا اي خلاف مع احد كان بصوره شخصيه الا خلاففي الفكر والرائ والمواقف وهو من خلال الموقف الوطني القومي المستقل ونحن نرىاليوم ولو بعد جهد لنا و شاق وجدال و بمبادرة الاخوه واقناعه فبدا بالمشاركه فيالمواقف الوطنيه المذكوره هى حسنه 25/09/2009 18:32:37 علم مراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما أن وفد الدروزمنإسرائيل والذي يبلغ عدد افراده 207 شخصا قد عادوا اليوم الى البلاد بعد أنتوجهوايوم أمس عبر الأردن إلى سوريا .
وفي حديث لمراسل موقع بانيتوصحيفة بانوراما مع رئيس لجنة التواصل ورئيس الوفد الشيخ علي معدي ، قال : " فعلالقد عاد جميع افراد الوفدوالذي يبلغ عددهم 207 شخصا بعد ان توجهنا يوم أمس عن طريقالحدود الاردنيه السوريةإلى سوريا وان الأسباب التي حالت دون السماح لنا بالدخولعللت ذلك السلطات السوريةبعدم وصول قوائم الى السلطات المختصة في سوريا مع العلمبأننا قد أرسلنا القوائم إلى السلطات قبل عيد الفطر وإنني ارفض هذا الادعاء معالعلم قد قمنا بزيارة سوريامرتين في السابق فماذا تغير ألان".
" اعتقد بانهناك أيدي خفية من البلاد تدخلت لدى السلطات السورية لمنع دخولنا " وأضافالشيخعلي معدي قائلا لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما :" إنني على اعتقد بان هناك أيديخفية من البلاد تدخلت لدى السلطات السورية لمنع دخولنا وإنني أطالب السلطاتالإسرائيلية السماح لنا بالتواصل من أهلنا في سوريا لان موقفنا هو شرعي وأنساني بحت، كما إنني أتوجه إلى السلطات السورية وللرئيس بشار الأسد الذين استقبلونا سابقابحفاوة ان يتم فحص الأسباب التي تم منعنا بسببها الى إتمام الزيارةوآمل من الرئيسالأسد ان يصحح المسار وفحص الأسباب لان سوريا كانت وما زالت تحتضن أبناء الشعب ". وانهي الشيخ علي معدي حديثه قائلا:" إنني اشكر الملك عبد اللهوالشعب والحكومةالأردنية على الترحاب والاستقبال الذي استقبلونافيه".
التعليق التوفيق واصلاح الحال 31. عودو وفد الدروز منال
التوفيق واصلاح الحال
داخل
الشيخ ابو صافي سلمانعنتير اسرائيل 2009-09-26 00:03:27
مع الاحترام والتقدير للاخ الشيخ عليمعدي- وتتمه للحوار معاَ مع دعمناَ التام لتنقيذ الزياره لكن سابقاَ زرتوا سوريهتحت صيغه وطنيه وهي التحمع وعزمي بشاره وهالمره لم تنصاعوا للتجمع وبادرتم للزيارهعلى عاتقكم-وانتم حتى اليوم فاقدين لانتماء والعمل الوطني والزيارات فقط هي ليسبعمل وطني اذاَ الحق عليكم انتم-ولاحق على احد كان مع كل المحبه والاحترامونتمنه
35. رد للأخ أبو صافي سلمان عنتير
جلال -يركا 2009-09-26 12:18:49
مع كل الأحترام لحضرتك هاي المره الوفد كان يريد أنيدخل إلى سوريا بصفته وفدديني ,إذا كانت سوريا تستفيد من ذلك إعلاميا فنحن لا نعارض ,ولكن حضراتكوا الليعاملين قومجيين فوق اللوزرم وأنا أحترمكم جدا من ما تكونوابيكفيكوا لبس عبي علىأكتاف هالوفد .لأنوا هاي المره ما راح ناس اللي بدهن يمسحواجوخ على أكتاف أهلالدين بل اللي دخلوا كان هدفهم زياره دينيه بحت وهم أهل دينحقيقيين,وبعدين سورياهاي المره أعطت ضوء أخضر للشيخ أبو محمد علي ولكنهم نقضواوعدهم وهذا لا يشرفهم بلهذا عار عليهم. وإخواننا في سوريا كانوا متشوقين لوصولالوفد كما تشتاق الصحراءللماء فإذا حضرتك مبسوط عليهن إنوا الوفدما قدر يوزرهنفألله يسامحك يا أخي وينغيرتك على طايفتك وأهلك ؟؟وإلا بس بدنا نتغنى بالقوميه حكيومقالات عالأنترنيتوالصحف؟؟؟بعدين لازم تعرف يا أخي شغله :إنو أي درزي بيروح من هونبيكون ممثل لكلالطايفه في إسرائيل وخاصه إذا كانت النوايا خير,وطبعا الطائفه وضعهامحزن لأن فيهاناس ما بيريدوا الخير لأخوانهن ويتشفون فيهن أذا فشلوا ,وإذا كانعندنا رئاسه روحيه (كما يسمون)أو سياسيه وما ببتسعى عند الأطراف المعنيين لترتيبهذه الزياره قانونيا ,وما بيهمهم غير الكراسي فوضعنا محزن ومؤسف جدا,وسوف تبقى كلحياتها تحت رحمةالمنتفعين ما لم يرحم الله.
مع الاحترام والتقدير لكم نحن لاننوي تجريح احد, ومواقفنا ومبادئنا الدينياوالزمانيا هي صادقه وهي تصب في الواجبالتوحيدي وهو مكتسب لنا ويشرفنا ان ابائناوسيرتنا في جبل العرب وفي حطين تشرف كلموحد مسلم وكل عربيا تعلم اننا ليس بحاجهلشهادة احد انت لا تعلم موقفنا الداعم دونحدود للتواصل بكل اشكالها وهي مشرفه لناونحن نسعى لتوطيد الانتما العربي المسلملمذهبنا اما بلنسبه للزياره الاخيره كانترعبتنا الصادقه لتحقيقها لكني انا رجلمستقل عن الجميع-وكل برمجة زياره بغير تدبيرتام وفشل للزياره لارض الوطن السوري هويؤثر على النظره السلبيه للطائفه ومن خلالهذا نحن نحيي المملكه الهاشميه الاردنيهوصاحب الجلاله مما تربط هذه الطائفهوبفخرالصله لاصله الهاشمي ومع المحبه لاهنا وكاندور لابي المرحوم مع نسبه عند وصولالشريف الحسين فانت لا تعلم الكثير وايضاَ بكلتقدير واحترام للشعب السوري ولقيادتهالحكيمه وعلى راسها الد بشار الاسد وتحيهلسوريه الابيه ونرفض كل اساءه او انتقادللقياده السوريه الحكيمه او للقياده الروحيهللطائفه العربيه الدرزيه ولباقيالطوائف في الوطن الغالي السوري شاء من شاء وابى منابى وليس في مصلحة الطائفه ولااحد ان يحصل اي سوء تفاهم بين الاهل داخل الوطن سوريهوفي دورنا نحن عملنااتصالاتنا المناسبه كي لا يحصل اي سوء فهم بسبب عدم تمكنالزياره لا سمح اللهولاصلاح الحال فنرسل لهم تقديرنا وتحياتنا واحترامنا ونحيي هذاالنسيج للشعب الابيالقوي المتماسك الصلب
39. للشيخ أبو صافي سلمانعنتير
جلال -يركا 2009-09-27 12:05:41
أنا أعرف مواقفك المشرفه ,وقدعرفنا أن ما نشر في الرد نمره 31 كان قد كتبوه أهلسوء بإسمك .أنا كذلك أفتخر بكوأشد على يدك وكل من يسعى لأنجاح هذه الزيارات .
نؤكد على احترامنا وتقديرناللاخ الشيخ علي معدي رئيس الوفد للتواصل لسنة 2009- (رغم نعته لنا باننا منافقينومتوجهنين لسوريه وهو شرف لنا ) لكن نشير هنا انه من اليوم الاول لعودة الوفدبذلنا جهد كبير وكان لنا نقاش معه ومع الاخوه من التواصل ومن خارج التواصل الذينابدوا مشكورين الموقف الوطني الحقيقي متمشياً مع موقفنا ومطلبنا معاً ان يعدلالشيخ علي معدي عن انتقاده العلني الذي قام به حين عودة الوفد في صحيفة بانورامابنيت وبعدها في صحيفة اخر خبر وان يعدل عن توجيه اي انتقاد يقوم به للموقف السوريلعدم تمكن زياره الوفد, و مطلبنا منه ان يقوم ايضأ بشكر القياده السوريه اسوةًبشكره للملكه الاردنيه والتاكيد على مطالبته ان يقوم بتوجه استنكار لما يحصل مناعتداءات على المقدسات العربيه على يدي القوه الاسرائيليه,
11\2009- عذراًعدنا وانزلنا هذا بسم الله الرحمن الرحيم الخميس 01 تشرين الأول، 2009 ابو صافي سلمان عنتير توضيح- وتعقيب-لما حصل وعدم نكران الجميل جاء هذاالكتاب بمثابة توضيح فقط وهو ليس بالاساءه لاحد او تشهير لاحد وهو ايضاً ليس بتعقيبعلى احد وانما لتوضيح موقفي بعدما نُعتُ على يد رئيس الوفد الذي بادر لزيارة سوريهعلى عاتقه وعاد بخفي حنين بتاريخ 25\09\2009 باني منافق ومتوجهن ومُلقمط لسوريهعندما تحدثت اليه مدافعاً عن الموقف السوري وعن مواقفي الوطنيه ومطالبتي له العدولعن الانتقاد العلني لسوريا بسبب ما ورد له حديث في الصحافه الالكترونيه مع صوره لهوطالبت منه ان يشكرها ويشكر قيادتها السياسيه والروحيه ولا ينتقدها لان الحق ليسعليها فأبى وقال اعادوا وفدنا وهم لا يستحقون ذلك ونحن(الدروز) الذين حررنا سوريهفقلت له سوريه لرجالها فكان بدوري وكاحد ابناء لاحد مجاهدي سوريه ضد العثمانيينوالفرنسيين الذي اصيب في حرب المزرعه وايضاَ لمواقفي الوطنيه القوميه وحفاظاً علىاستمرار العلاقه الطيبه للاهل في سوريه ومع قيادتهم والاستقرار في الداخل فاني اقولهو لي شرف واعتزاز وكراًمه لي ان انُعت بهذا والعكس هو الصحيح .فكان ما به الا طرقالتلفون بوجهي وباليوم التلي صباحاً عندمااتصلت اليه لتطييب الخواطر حفاظاً على مايسمى بحفظ الاخوان كان جوابه معي اقسى لنبدأ من فترة ابتدائي مع الاخوه من حزبالتجمع الوطني الديمقراطي كاستمرارية لعملي الوطني منذ صغري بعد شقاء طويل وجادلوحدي في سيره مشرفه كان لي اتصال مع الصديق والاخ د عزمي بشاره في بداية قيام حزبالتجمع الوطني الديمقراطي سردت له مجريات الامور , وبعد فترة قصيره وصلني اتصالتلفونياَ من رجل قال انه المحامي سعيد نفاع من بيت جن,فاجبته اني اسمع واعرف السيدمحمد نفاع ولا اعرفك فاجاب انه ابن عمي وقال انه باسم د عزمي بشاره يشكرني ويشكرمواقفي المشرفه وقال ان الد عزمي بشاره ينوي زيارتي والتحدث معي فمن هنا بدأتالعلاقه مع التجمع ومع عزمي بشاره ( فهي شرف لي ود عزمي له فضل على الطائفه بزيارةاقاربهم مشكور) في منتصف سنة 2001 بادرت بدوري زيارة مكتب عزمي بشاره في الناصرهوهناك انضميت رسمياَ للحزب اسوةً باعضاء الحزب وبدأنا بالمشاركه بكل الفعالياتالحزب قدر الامكان بعد فتره قصيره زارني المحام سعيد نفاع مع ابن عمتنا الاخ حمدصلالحه ووضحوا لي ان عندهم نيه ومبادره لاقامة حركه للموحدون للعمل الوطني فبداناالمشاركه في لقاءات وشكلت قوه واتخذنا للحركه اسم وهو ميثاق المعروفيين الاحراروايضاً قمنا بتاسيس جمعية الجذور للموحدون –وفي احد اللقاءات وفي تداولنا للامورقال الاخ سعيد نفاع في اطروحه انه في المستقبل بعد ما تجهز الامور سنشكل لجنهللتواصل ونضم الينا الشيخ علي معدي وانا لم اكن حتى اعرفه قط لانه ليس منخرط فيالعمل الوطني وقمنا في فعاليات كثيره منها المهرجان الكبير في عمان الذي لم اشاركبه لاسباب وبعدها لقاء اخر كان لي الشرف المشاركه به وايضاً مشاركتي في تشييع جثمانالمرحوم ابو علي مسطفى في رام الله التي اغتالته قوه الجبن وكذلك قمت مع الاخوهبكشف اضرحة شهداء العرب الدروز من سوريا وغيرها وقرأت الفاتحه على ارواحهم في جوارالمساكن في دير الغصون الذين شاركوا بكل شرف وبطوله في جبل ابو فرح قرب قريتي ديرالغصون وبلعه في نضالهم ضد الانتداب البريطاني بفلسطين -وسمعنا محاضره عن نضالهميفتخر بها كل ادمي- كذلك كانت لي مشاركه في اقامة الهيئه الشعبيه العربيه للدفاع عنسوريه ومن ثمَ بعد وقت قصيرمن الزمن مشاركتي في المهرجان الاول من نوعه في الناصرهوهو لنصرة سوريه في الهجمه الامبرياليه عليها وكانت سابقه و لي الكلمه في المهرجانالتي نقلت في بث حي ومباشر من المهرجان في الناصره عبر الفضائيه السوريه وهنا اشكرالتجمع ولدور الاخ سعيد نفاع فكانت وفاة المرحوم الشيخ ابو حسن حلاوه وهو احدكبار رجال الدين للموحدون في لبنان فكان المطلوب المشاركه في التشييع الشيخ وحضورالاجر فكانت الاتصالات من قبل الجهات المختلفه فلم تفلح بذلك فعقد الاجتماع في قريةيركا كان اجتماع جماهيري الكل طالب بالذهاب والمشاركه في التشييع مهما كانتالنتائج-عندها شكلت لجنه من الاخوه لسبب تنفيذ السفر وكان الاخ الشيخ علي معدي منبين الاخوه وهي فعاليات وجهد طبعاً للاخ سعيد نفاع بمبادره منه – اما انا لم انخرطفي هذا اللجنه ولم اجهد لسفر معهم, وعندما لم تفلح ايضاً للسفر للعزاء واجبروا علىالعوده على يدي السلطات الاسرائيليه على اثر ذلك وطبعاً الفضل يرجع للسيد سعيدنفاع عقدوا عدة اجتماعات اخرى وشكلت لجنة التواصل للمشايخ يرأسها الاخ الشيخ عليمعدي وهي تجربه لمحاولة للزيارات في المناسبات الدينيه –بعد فتره من الزمن وفيمناسبة زياره لاهل الشوف وسوريا لزيارة مقام النبي هابيل-ص- سافروا المشايخ مرتينفي زيارة ذو طابع ديني وكانت ناجحه استقبلوا بها كالملوك الجذير لذكره هنا انيرأيت من جانبي تقصير اذا لم انضم لهذا اللجنه للتواصل وبينما قررت وعملت الاتصالاتاللازمه فكان الترحيب وعند حضوري وكان في مكتب الاخ سعيد نفاع مع احد الاخوه منالمشايخ فسجلوا عضويتي لكن رغم دوري وعضويتي في التجمع وفي ميثاق المعروفيين وفيجمعية الجذور واللجنه الشعبيه للدفاع عن سوريا والان انضميت او باللاحرى ضم بيلللجنة لتواصل , رغم كل هذا كان هنا كفوران اصوات ضد انتمائي لللجنة التواصل فاجابسعيد نفاع باني احد الفعاليين في كل اللجان وايضاً احد دافعي اجرة المكتب الذيتجلسون به لذلك لي دور بها فاكملت طريقي باسلوبي الخاص متمشياً مع طريق التجمعود عزمي بشاره وطريقتي الخاصه في العمل الوطني ما يتناسب معي كرجل دين فكبرتالصداقه مع الاخ د عزمي بشاره-بسبب اغلب الاحيان تلاقي المواقف والفكر فقامت الدنياولم تقعد من المغرورين والحاسدين رغم ذلك استمريت في طريقي ولم انتبه لاحد وكانحصل التبايين في المواقف عند مقتل الشهيد المرحوم رفيق الحريري وبدأت اتهامات سورياوبدأت الحمله الصهيو امريكيه امبرياليه شرسه وبدأ وليد بيك جنبلاط باتهاماته للناسوتحديداً لسوريا وللقياده السورية ,فبدأت هنا تظهر الخلافات بيننا حيث كنت انتقدوليد جنبلاط علناً وفي وسائل الاعلام المصور ه واعلن ان موقف وليد جنبلاط هي اساءهلطائفة الموحدون ومواقفه هذه لا تمثل ابناء الطائفه بل تمثل المستعمرين والخ"واستمريت في هذا ولم اعدل عنه يوم ما فكان لي الشرف بل الواجب الديني والطائفيوالاجتماعي والانساني والوطني والقومي وايضاً ذو القربه لي ان اشارك على قدرالامكان في كل الفعاليات مع اهلنا في الجولان العربي السوري المحتل ومن بعضالفعاليات وعلى سبيل المثال بمهرجان يوم الجلاء , وبيوم لذكرى الاضراب لرفض الهويهالاسرائيليه الكلونيوليه على اهل الجولان الاشاوس , وبيوم لذكرى وتمديد الولايهللرئيس د بشار الاسد فتحيه له رئيس ابي- مع استمراريه للمشاركه للتضامن مع الاخوهالاحباء الاسرى السوريين من الجولان العربي السوري المحتل الذي صدئ قيد الاسر ولمتصدئ عزائمهم-ولا ازال مستمر في المشاركه بكل الفعاليات الوطنيه والعدوان مستمرعلى الاهل في المناطق تحت الاحتلال فكنت اتصدى لهذه الهجمه الاجراميه الهمجيه ليالفعاليات والعشرات المقابلات والمكالمات في الفضائيات لنصرتهم وشجب الاعتداء كاحدرجال الدين للموحدون وحتى وصل الامرعندما طالبت الشيخ موفق طريف بذلك حصل يبننا سوءتفاهم لسبب موقفه المغايره في بعض الاحيان لنعود للامر الهام عند الهجمه الشرسهالتي شنها السيد وليد جنبلاط على سوريه وقادتها لشئ بنفس يعقوب وبان بعد ذلك كبرغلطه وهشاشة سياسته بعد ما و عاد الى الطريق نتمنى ان يبقى في صوابه من هنا تحيه منالقلب للمير البطل الشهم المسؤول طلال ارسلان كانت لنا المداخلات العديدهوالاستنكار لطريقته المسيئه للطائفه في سورية مع قادتهم فكان لى الاعتراض علىتصرفات الاخ سعيد نفاع في الزيارات والعلاقه المستمره مع وليد جنبلاط ورفاقه رغمموقف الاتجاه الاخر لسوريا وكان موقفي دائماً متناسق مع موقف القياده الروحيهومشيخة العقل في جبل العرب-فكنت اتذمر لتصرفات سعيد نفاع عند رئيس الحزب عزمي بشارهلانه رئيس حزبنا الاثنين مما اغضب سعيد نفاع . هنا كان الاخ الشيخ علي معدي يقول ليبكل مناسبه اذا الامر صف بين سوريا ولبنان نحن مع لبنان وكان يقصد هو مع وليدجنبلاط كنت انزعج كيف يريد ياخذ وفود لسوريه لزيارة الاهل وهو يتخذ هذاالموقف وفي احد الاجتماعات اثيرت مشكلة تفوهات السيد وليد جنبلاط ضد سورياوقيادتها وكان الحضور مع موقف وليد بيك وانا تصديت لهم وكان الاخ علي معدي بينالحضورفقلت كيف تقفون مع وليد وتريدون ارسال اناس الى سوريا عندها قام البعض منهمبشتم المرحوم والدي وشتمني بسبب موقفي الرافض لتفوهات وليد جنبلاط وعندها قاطعتاغلب اجتماعاتهم مما زاد الطين بله بعد ترك البلاد الاخ ال د عزمي بشاره بفترهقصيره جداً وعندما عقد اجتماع في المكتب البرلماني للاخ سعيد نفاع في شفاعمرو وبعدما دعيت لهناك الكثير ولم احضر وتاجل الاجتمال تحت ذرائع هاويه , حتى مجدداً بدأوابالاتصال الي في اقل من اربعه وعشرين ساعه كستين اتصال تلفونياً كي احضر وعندحضوري وكانما الاجتماع بسببي بدأوا بنفس الطريقه معي اوكسترا يرعاها الاخ سعيد نفاعضدي وكانمايريد البعض منهم القول ان صديقك د عزمي بشاره وكانما التحق بصديقك , وبعد ما تكشف لي الامر والشكل العام للعلاقه , وكنت كشفت مسبقاً بعدة سبلمواقف ايضاً الاخ علي معدي اتجاه الموقف المذكور وفي تاريخ 28 11\ 2007-غدوةالاجتماع ارسلت كتاب موقع ومعمم لمن هم اصحاب الشأن ومن بينهم الاخ الشيخ عليمعدي اعلنت به اني مستقل المواقف وعن استقالتي-1- من حزب التجمع-ومن حركةميثاق المعروفيين الاحرار- ومن جمعية الجذور- ومن لجنة المشايخ للتواصل وهو قرارنهائي وتبطيل كل التوكيلات بالدفع الشهري للانتساب واعلنت اني باقي ولو لوحدي فياللجنه الشعبيه للدفاع عن حقوق سوريه بوجه الامبرياليه ومن حينه قطعت كلالاتصالات او النشاطات او الظهور معهم—ولم اقطع الاتصالات والمشاركه الاجتماعيهكوني اني لا اربط علاقة الفكر بالعلاقه الاجتماعيه او الدينيه التوحيديه,, وفيالتحقيقات في بيتح تكفا معي(فرقة التحقيق للاجرام الدولي)واتهموني باتهمات خطيرهلكن افتخر بها وهي بسبب مواقفي الوطنيه القوميه قلت ايضاً اني داعم كل زيارة القربهوالمشايخ ولكن انا منشق ومنسحب عنهم من حين,,,, وبقينا على هذا الحال (ومازال ملفالتحقيق مفتوح ضدي) فانا استمريت وجددت في العمل الوطني القومي لوحدي واقمتالهيئه تحت اسم الشيخ ابو صافي سلمان عنتير—رئيس فعاليات وطنيه وقوميه- الموحدونعرب الداخل للدفاع عن حقوق الامه العربيه والاسلاميه—وتدعو للسلام الشاملالعادل وقمت بفعاليات عظيمه تشهد لها جميع المواقف الوطنيه والقوميه حفاظاً علىالموقع التوحيدي في الظروف المحدقه ومنها في المكالمه في اجتماع خادم الحرمينوايضاً السلطه الفلسطينيه وايضاً وسوريا وحتى لتركيا فنرسل لاصحاب الكرامه اسمىايات المحبه والتقدير ونتمنى للجميع الخير وتحقيق السلام الشامل العادل وماحصل من جديد انه احد الاخوه المشايخ الذي نحترمهم دعاني للسفر معه لزيارة الاخالشيخ علي معدي ولي صداقه معه لكن منقطع الاتصال به- فلبيت الطلب-كونه قال لي الشيخالمرافق انه خرج الشيخ علي معدي على المعاش من وزارة المعارف بصفته مدرس عند وصولنااليه قدمنا له التهنئه بخروجه على المعاش وجلسنا,, هنا بدأ الشيخ علي معدي يسرد مايحصل بينه وبين الاخ سعيد نفاع وعلى انه مصمم لاخذ وفد للزيارة الدينيه لسيدناهابيل-ص- الى سوريه فلم اتدخل في الحديث كوني اني خارج عن نطاق اللجنه,,, لكن قلتللاخ علي معدي عندما قال لي اذا لا ترغب بالسفر معي كيف ستعمل فقلت له اني لا اريدالسفر معكم فقلت له ان الزيارات والمشاركه في الاتراح والافراح هي ليس بالعملالقومي الوطني انها لوحدها لا تكفي انها عمل بواجب ديني ونوع من العلاقه الاجتماعيهواوضحت له شئ من قليل فقال لي هذا صحيح ابقيه سر بيننا وقلت له ان سعيد نفاع في اولاللقاءات لنا في بداية الطريق سعى لاحداث لجنة تواصل ولتكن انت رئيسها ,, وعدنابحفاوه مشكور بعد ايام ايضاً دعاني الشيخ الصديق ان نسافر لزيارة احد المشايخالافاضل الذي يعاني من كسر فاستجبت للعرض فسافرنا معاً وفي طريق العوده عبرنا لبيتالشيخ علي معدي فوجدناه مجهز للسفر فجلسنا برهة ضيقه من الوقت ,, فشعرت انه ما زالتهناك خلافات بين الاخ سعيد نفاع والشيخ علي معدي بسبب رفض الاخ سعيد نفاع لسفرالوفد واصرار على معدي على السفر فعدت انا والشيخ للبيت في اليوم التالي ورغمالاتصال المقطوع مع الاخ سعيد نفاع حاولت الاتصال به دون جدوى فاتصلت متكرر لعدةمحاولات ومع مساعده حتى اجابني حاولت التحدث بشكل لاصلاح الحال بينهم وبعد عودةالوفد ليبحثوا الامر وايضاً اتصلت مع الاخ الشيخ علي معدي وحاولت معه فكل واحد بقيفي موقفه دون تزحزح او تقارب فبدوري تركت الامر للايام-بتمنه بعد عودتهم يكن الطريقاسهل للتفاهم بعد ما سافروا المشايخ للاردن- لم يكن لي العلم من سافرمنهم , وحتىكيف للانقطاع التدخل معهم- وكنت يومياً اطمائن عنهم قمت بلاتصال كالعاده مع شيخالعقل الاول للعرب الموحدون المسلمون الدروز في سوريه الشيخ ابو حسين احمد الهجريوقدمت له توضيحات التي تبين انه ياخذها في عين الاعتبار انه يجب التنويه للوفودالمشايخ الدروز بالوقوف على امر النهي والمحافظه على الالفه التذكير بيجب منع تناولالواجبات اثناء الشهر الكريم كما تنص السنه النبويه والوصايا الدينيه للصحابه كونوكانما في الشهر الكريم فسر الامر وكانما تناولوا الواجبات في احد الزيارات فيالجليل وتناقلته وسائل الاعلام فوصلت الصوره وهى لا تنقل الواقع الحقيقيللاسف..فكان مسرور وشكر الاتصال وقال انه سيعمل بهذا وايضاً سيوصي رئيس الوفدللجولان ان يصلح الحال بين الاخوه المختلفين في الداخل
بدء الخلاف بين الشيخ سلمان عنتير مع الشيخ علي معديواسبابه
وفي 26\09\2009- يوم الجمعه قمت لوحدي بزيارة الشيخ ابوسليمان فارس من قرية بقعاثا بعد ما تعذر عليه مشاركة وفد الجولان في السفرللزيارهبسبب عارض كسر وتخللتها ايضاً عمليه وعند وصولي سأل الحضور عن وفد اسرائيل فقلت ليسلي علم فقالوا انهم لم يدخلوا واتباع وليد بيك لم يدخلوا سوريه دخلوا اتباع الاميرفقمت بالاتصال فوراً مع احد اعضاء الوفد فقال لي فعلاً عدنا وانا قطعت الحدود حتىالاسرائيليه الاردنيه وعند عودتي للبيت اتصلت باحد المشايخ وهنيتهبالسلامه قيل لي ان للشيخ علي معدي مقابله في موقع بانيت بانوراما الالكترونيوعند الاطلاع الشخصي على المقال تبين ان الشيخ علي معدي قال فيه اقتباس لبعض ماكتب-وان الاسباب التي حالت دون السماح لنا بالدخول عللت ذلك السلطات السوريه بعدموصول القوائم الى السلطات المختصه في سوريا مع العلم اننا قد ارسلنا القوائم الىالسلطات قبل عيد الفطر وانني ارفض هذا الادعاء مع العلم قد قمنا بزيارة سوريا مرتينفي السابق فماذا تغير الان,,,,,, ويكمل في المقال واقتباس اخر--- كما انني اتوجهالى السلطات السوريه وللرئيس بشار الاسد الذين استقبلدونا سابقاً بحفاوه ان يتم فحصالاسباب التي تم منعنا بسببها الى اتمام الزياره وامل من الريئس الاسد ان يصححالمسار وفحص الاسباب لان سوريا كانت وما زالت تحتضن ابناء الشعب" وانهى الشيخ عليمعدي حديثه قائلاً:" انني اشكر الملك عبد الله والشعب والحكومه الاردنيه علىالترحاب والاسبقبال الذي استقبلونا فيه" نقلاًعن موقع بانيت في دوري واني مستقلكما قلنا لا مع الشيخ علي معدي ولا مع المحام والنائب سعيد نفاع والاثنين اصدقاء معتباين في الاراء لكن الصديق الذي لنا العلاقه فهو الاخ الشيخ علي معدي وخوفاًعلى اللحمه والامان للطائفه في سوريا وقيادتهم الحكيمه ولعدم حصول اي سوء تفاهمبينهم لا سمح الله ولرد الفعل الايجابي ولاسباب رأيت بها ستكن حافز للتشنج لما وردمن المقال- عندما قيل (ارفض هذا الادعاء) ونطلب فحص الاسباب,والرئيس الاسد-وعلىالاستقبال وما حصل اليوم ,, الشكر للملك الاردني وللشعب الاردني- ولا يذكر باي شكرلسوريا في السابق ولا اليوم وهويبان انتقاد لمواقف سوريا فكتبت له كاحد الناسالذين يكتبون تعليق وليس حتى في مقال ومن حقي هذا وما كتبت هو مع الاحتراموالتقديرللاخ الشيخ علي معدي- وتتمه للحوار معاً مع دعمنا التام لتنفيذ الزياره لكنسابقاً زرتوا سوريه تحت صيغه وطنيه وهي التجمع وعزمي بشاره وهالمره لم تنصاعواللتجمع وبادرتم للزياره على عاتقكم- وانتم حتى اليوم فاقدين للانتماء والعمل الوطنيوالزيارات فقط هي ليس بعمل وطني اذاً الحق عليكم انتم- ولا حق على احد كان, مع كلالمحبه الاحترام ونتمنى التوفيق واصلاح الحال في الحال تلقيت اتصالاً تلفونياًوكان الشيخ علي معدي من الطرف الاخر بعد التحيه له وتهنئتنا بعودتهمبالسلامه سالني كيف تكتب هذا اني فاقد العمل الوطني ولماذا هذا , وان هذا صاحبكهوعمل هذا, فسالته من صاحبي فقال عزمي بشاره عملوا صفقه مع سعيد نفاع- فقلت له ياشيخ كل مره تعلم انك ذهبت بوفد بتغطيه عربيه وطنيه قوميه وهلمره لم تتفقوا وقمتباخذ الناس على عاتقك وسوريه دوله لها مواقف عربيه وطنيه قوميه ليس بها طابع طائفيوكدرزي ليس بامكانك ان تعمل هذا بسبب النظره للطائفه في العالم العربي الم تنسى حلفالدم وانت نعم تفتقد العمل الوطني انت ليس بمحمود درويش ولا سميح القاسم واخبرك ا نالولائم والمشاركه في الاتراح والافراح ليس بعمل وطني فقال ان,,,,, اكثر وانسوريا نحن حررناها وسلطان حررها ومشايخنا لا يمونوا على شئ ما هذا اني سانتقد سورياولم اشكرها وعلى ما تطالبني ان اشكرها على رفضها استقبالنا انا اقول لا اريد انعلويه يحكمونا في سوريه فقلت له هذا عيب العلويه هم اخوتنا وهم شرف وكرامه لناوسوريا حررها رجالها وشعبها متمثل بسلطان وليس من مصلحتنا ان يحصل اي سوء لاهلنابها مع قيادتهم الحكيمه واذا تريد تعرف العمل الوطني تفضل شاركني في مواقف اتجاهالاعتداء على شعبنا في غزة هاشم وفي جنين وفي الاقصى وغيره فقال ليحترقوا وماعلاقتي بهم فقلت له اذن الناس الذين تذهب لعندهم اهلهم في الجولان عندهم موقفيوم الجلاء ويوم ذكرى الهويات ويوم الاسرى ابناء الاخوه في الجولان فاجاب هنالينقبروا كلهم وقال لي انت كصديقي قلي هذا اياه وانت صادق فيه بس بيني وبينك فقلتله انت انتقدت الموقف السوري علناً في الصحف—وما اقوله لك هنا كنت مجهزه لاقولهاثناءالقائي الكلمه ولوسافرت معكم على مسمع العالم كي يطالبك بذلك فقلت له لاتريد المشاركه والانتقاد للاعمال ضد الفلسطينيين ولا في الجولان وتريد تذهب الىسوريه وتنتقدها فهذا يسبب بازعاج لاهلنا ومما يسبب لنزاعات نحن نرى الامور غيرذلك فقال وما دخلك انا اريد الذهاب لتحصل مش ثوره واحده لتحصل ثورتان سوريا وجبلالدروز لنا ولي(وللصل الدم للركب لا يعنيني )فقلت له هذا غلط سوريا شعب واحدمستقر ومتماسك المستعمرين فشلوا في النيل منها وبلغنى عن زيارتك , سوريا وطن اهليوقرة عيني وادافع عنها والذي اتخذته يسئ للطائفه اين ما كانت ياشيخنا فقال ليانت منافق ومتوجهن لسوريا وطرق سماعة الهاتف في وجهي وانا اكلمه بكل اداب واحتراممما مالوف عند وبين رجال الين ولم اسمعه الا كلام باتجاه المصالحه والمصلحهالعامه فقمت على الفور باتصال مع الشيخ احمد الهجري وطلبت منه ان يعملوا على انعودة الوفد لا تؤثر على العلاقه مع القياده الحكيمه فقال لي ايضاً عندي اجتماعوالكل هنا يشكرك على غيرتك واتصالك الينا ونحن نؤيد هذا الاتجاه واردف الشيخالهجري قائلاً اننا في دورنا سنكلف رئيس وفد الجولان باصلاح البين عندكم فقلت فيالظروف الحاليه نحن لا نعترف الا في حضرتك الشيخ الاول للطائفه في الشرق الاوسط رحمالله جدك الشيخ ابراهيم الهجري وفي اليوم التالي قمت بالاتصال مع الشيخ ابو حسينكمال لتطيب الخواطر وكان حديث ايجابي وبعد ذلك قمت باتصال مع الشيخ علي معديلتطيب الخواطر كالعاده لرجال الدين فكان اقسى من قبل وقال لي انك منافق وموجهنلسوريا وكفاك لقمطه وانتهت المكالمه بعدها اتصلت مع الاخ احسان مراد وتحدثت معهفقال انه كان عند علي معدي وقت اتصاله معك وحاولت اقناعه ونهيه عن اتخاذ شئ يسئللامر والوضع صعب معه وايضاً اتصلت مع الاخ كنج عزى الذي كان معهم في الوفد فقال ليكنا في الاردن نتصدي له في كل مرحله اراد التهجم بها على سوريا وايضاً اتصلت معالشيخ ابو شوقي كمال غانم المغار فقال لي ايضاً ان الشيخ علي معدي اراد المظاهرهمقابل المعبر السوري الاردني ورفع الاعلام الطائفه فعارضنا هذا كذلك عارضنا ان يعقدمؤتمر صحفي لينتقد سوريا انه عمل فعلاً متهور فطالبت من الاخوه الذين سيحضرواالاجتماع عنده بعد عودة الوفد ان يعملوا على نهيه عن التهجم على سوريه ومشايخنافيها وان يعمل على ارسال الشكر لسوريه وقيادتها الحكيمه وللشعب السوري وللمشايخالافاضل وللمملكه الاردنيه الهاشميه ومليكها المفدى الذي تربطنا به القربه الهاشميهووالدي من بين الذين كانوا في استقبال الشريف حين مجئه للدخول وبدأ الثوره العربيهللشريف وان يقوم باسال استنكار لما يحصل من اعتداءات على شعبنا العربي الفلسطينيوعلى المقدسات ويشارك في المواقف مع اهلنا في الجولان وفي المواقف الوطنيه بدل انينتقدني فوعدوا انهم لن يرضوا اقل من هذا ولن يقبلوا الا ان يقدموا الشكر لسورياوللمشايخ فيها ولم ينتقدوها وللاردن على حد سوا فاقو ل اين الوطنيه والقوميهوالمسؤليه واين حفظ الاخوان والتعامل مع رجل الدين فيا للاسف نحن نشكر الجميعونقدر مساعيهم الحميده وغيرتهم ولا ننكر جميلهم نعم سوريا بلد الاهل و بلدالبطولات والثورات بلد الشأمه الكرم والنضال الصمود والتصدي والممانعه الشعب الواحدالمتماسك الصلب وهي ليس بحاجه لشهادة احد ولا منيه من احد بل جميلها على الوطنالعربي باسره ملموس. لا يغير الله بقوم حتى يغيروا مابانفسهم 11\2009 نقول لا يوجد لنا اي خلاف مع احد كان بصوره شخصيه الا خلاففي الفكر والرائ والمواقف وهو من خلال الموقف الوطني القومي المستقل ونحن نرىاليوم ولو بعد جهد لنا و شاق وجدال و بمبادرة الاخوه واقناعه فبدا بالمشاركه فيالمواقف الوطنيه المذكوره هى حسنه